ثقافةوسياحة

وزيرة الثقافة من تلمسان تبرز اهتمام الحكومة بالسياحة الدينية في الجزائر ضمن بدائل إقتصادية جديدة

أبرزت وزيرة الثقافة والفنون السيدة مليكة بن دودة، اهتمامَ الحكومة ببعث السياحة الدينية في الجزائر، ضمن بدائل اقتصادية جديدة، مؤكدة على  أن وزارة الثقافة والفنون بدأت خطوات جدّية لدعم هذا التوجه، ضمن استراتيجية الاقتصاد الثقافي الجاري تنفيذها.

خطوة أبرزتها الوزيرة خلال معاينتها لعدّة منشآت وهياكل تمثل الثقافة الجزائرية بكل تنوعاتها المتجذرة في التاريخ ولاسيما المعالم الدينية التي تم ترميمها بمنطقة تلمسان، رفقة الوالي السيد أمومن مرموري ورئيس المجلس الشعبي الولائي وممثلي السلطات المحلية وأعضاء لجنة الأمن للولاية،أين قامت بتفقد للمتحف العمومي الوطني للآثار الإسلامية، حيث أمرت بتسريع الإجراءات الإدارية لعملية ترميم الآثار وإعادة تأهيله وفق المقاييس العالمية، مع حتمية المحافظة على النّمط المعماري الإسلامي.

كما زارت الوزيرة مسجد سيدي بلحسن والمتحف العمومي للفن والتاريخ لمدينة تلمسان،أين استمعت إلى مجموعة شروحات حول نشاطات المتحف، وعدد من القطع الأثرية والمجسمات لمختلف الحقب التاريخية التي شهدتها مدينة تلمسان عبر العصور، وكذا ضريح أبي مدين شعيب الغوث ببلدية تلمسان.

الزيارة تضمنهالقاء الوزيرةبعدد من رجال الدين والمشايخ وأعيان المنطقة، أين أكدت لهم حرص الدولة على العناية بالموروث الحضاري والهوية الإسلامية للأمة الجزائرية،وفي قلعة المشور بوسط مدينة تلمسان،كما عاينت الوزيرة المركز التفسيري ذي الطابع المتحفي للباس التقليدي، والقصر الملكي، وملحقة معهد الفنون الجميلة.

من جهتهاشددت الوزيرة على إخراج الثقافة من المركز إلى كل المناطق، ولاسيما النائية والحدودية منها للحفاظ على تماسك المجتمع الجزائري وحمايته من كل المخاطر المحدقة به، ولاسيما أن تلمسان منطقة حدودية واستراتيجية وتتوفر على رصيد تاريخي ومعرفي نادر.

الوزيرة وخلال استماعها لمختلف انشغالات اهل المجال أمرت مسؤولي المؤسسات تحت الوصاية بـجملة من الأوامر تمثلت في :● حل مشكلات العمال والفنانين على المستوى المحلي، وإذ تعذر الأمر تُعرض ملفاتُهم على الإدارة المركزية للنظر فيها.

●التزام الشفافية في التسيير والبحث عن موارد جديدة تُسهم في دعم خزينة هذه المؤسسات.

●اتخاذ ما يلزم لفتح المؤسسات أمام الجمهور ودعم السياحة الثقافية عبر استغلال كل الفضاءات المُمكنة.

● إشراك الجمعيات المحلية في العمل الثقافي والفني وبحث آليات إشراكها في تسيير بعض الجوانب.

زحوف فاطمة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات